Menu
28° C
غائم جزئياً
غائم جزئياً
%d9%86%d9%87%d8%a7%d8%af-%d8%b7%d8%b1%d8%a8%d9%8a%d9%87

النجم نهاد طربيه.. فقيد الفن والطرب

عاجل الموت أمس، الفنان اللبناني نهاد طربيه إثر نوبة قلبية، في العاصمة الفرنسية باريس، حيث وصل إليها قادماً من لبنان فتعرّض لوعكة صحية في المطار وتمّ نقله الى أحد المستشفيات حيث توفاه الله فيها.

 
كان لصوته الفريد نسب لفرادة لون فريد الأطرش، فضلاً عن صداقة ربطت بين الراحل وعائلة طربيه، جعلته يعتبر الأطرش مثاله الفني الأعلى فابتدأ بمحاكاته وتقليده، فمُنح على هذا الأساس الأوسمة والألقاب لخلافة الصوت الفريد. ما دفع نهاد طربيه أن يتغنى بأغنيات فريد الأطرش ويسجّل بعضها.
الفنان الراحل نهاد طربيه.. اغتالته جرحة قلبية

الفنان الراحل نهاد طربيه.. اغتالته جرحة قلبية

في ما بعد أخذ يتبلور فنياً ويتجه لمنحى خاص وإيجاد شخصيته الفنية الخاصة فبحث عما يقدّمه بصوته وأدائه بعيداً من التقليد، فغنى أغنية «أنا فلاح وأبويا فلاح» وكانت بعدها «بدنا نتجوز عالعيد»، ثم «يا أميرة يا بنت الأمراء»، و«مشوار الحياة». وسلسلة طويلة من النجاحات «القمر مسافر» و«حبيبي» لبليغ حمدي و«طيب جداً» لشاكر الموجي ومن رياض النبك غنى «بحبك» وغيرها.
 
ولم يقتصر أداء نهاد طربيه على الطرب، والطرب الشعبي لكنه تطرّق الى ألوان عدة أخرى، ونجح في أدائها مثل اللون البدوي فأطلق «وينا زينة»، «بعز الليل»، «تريد تروح وتنسانا»، و«وين الخيل» و«عابوابكم دقيت»، «وردة ليكم»، و«النبي تضحكي» وغيرها جمعته صداقة بفنانين وشعراء وملحنين، وأثنى على موهبته في البداية كل من فريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب ووديع الصافي وجورج يزبك ملحن العديد من أغنياته الشهيرة مثل «بدنا نتجوز عالعيد» وشاكر الموجي والملحن حسن أبو السعود الذي لحن له «مشوار الحياة»، «خلاص حسيبك» وغيرها…
 
قدّم الفنان طربيه في مسيرته الفنية باقات جميلة من الأغنيات الناجحة منها: «بدنا نتجوّز عالعيد»، «طيّب جداً»، «مشوار الحياة»، «القمر مسافر».. وأغنيات لبنانية ومصرية إيقاعية وأغنيات من الطرب الأصيل قدّمها بإحساسه المرهف وصوته الفخم، ولطالما رددنا معه أغنيته «لبنان يا حبنا راجعينلك راجعين، راجعينلك كلّنا يا أرض الحنين».
 
وإذ نشأ الراحل في بلدته صوفرفي أسرة ريفية، كان والده مهندساً زراعياً، لكنه مؤلف وشاعر، فله مؤلفة بعنوان: «معلقة الحياة» من أربعمئة بيت شعر وكتاب بعنوان: «أيائل الصحراء». هذا اسهم في صوغ غنى المكتبة الشعرية لطربيه وصقل ذائقته الجمالية التي تمتع بها في اختياره الأشعار والألحان لأغنياته، وقد غنّى من كتابة والده الأغنية المعروفة «والله يجمعنا والصبر جميل» و«مال الهوى ومالي» وغيرها.
 
وإثر شيوع خبر وفاة طربيه تأثر الوسط الفني لرحيله، وعلّق على الخبر الفنان جهاد الأطرش «رحيل الفنان نهاد طربيه خسارة كبيرة للفن».
 
موقع حرمون يتقدّم بأحر التعازي الى عائلة الراحل طربيه وجمهوره ومحبّيه، وترجو أن يبقى فنه خالداً بما فيه من قوة الحياة وجمالها.