مجلة وموقع إعلامي شامل
موقع ومجلة حرمون

فيلما شارع حيفا وبين الجنّة والأرض يشاركان في مهرجان دكا السينمائيّ الدوليّ

يشارك فيلما “شارع حيفا” للمخرج مهند حيال و”بين الجنة والأرض” للمخرجة نجوى نجار في الدورة الـ19 من مهرجان دكا السينمائيّ الدوليّ في بنغلاديش التي تستمرّ من 16 وحتى 24 كانون الثاني.
وينافس الفيلمان في مسابقة الأفلام الآسيويّة، وهما من توزيع شركة MAD Solutions.
ويشارك وينافس في مهرجان دكا السينمائيّ أكثر من 200 فيلم من كل أنحاء العالم، وتأسس في عام 1992، ويقام بشكل سنويّ ويُعتبر من أهم الفعاليات الثقافية في بنغلاديش.

شارع حيفا
أحداث الفيلم تدور في بغداد عام 2006، وبالتحديد في شارع حيفا أحد أخطر الأماكن التي تعاني من الحرب الأهلية والعنف الذي التهم المدينة، يذهب أحمد، الرجل الأربعينيّ ليطلب يد سعاد، ولكن لسوء الحظ يُصاب تحت منزلها بطلقة في قدمه من قناص يُدعى سلام متمركز على أحد الأسطح، حيث تعصف به هو الآخر أزماته وهمومه. تحاول سعاد أن تنقذ حياة أحمد، ولكن بلا جدوى، فسلام يمنع أي أحد من الاقتراب من أحمد تحت تهديد إطلاق النار. وعندما تلجأ ابنتها نادية لجارتهم الماكرة دلال أملًا في أن تساعدهما، ينفضح تواطؤ السكان الآخرين.
ويضم الفيلم في جعبته 8 جوائز دولية، وهو من إخراج مهند حيال وتشاركه التأليف هلا السلمان، وبطولة علي ثامر، أسعد عبد المجيد، يمنى مروان، وإيمان عبد الحسن.
بين الجنّة والأرض
مستوحى من أحداث حقيقية عن تامر وسلمى، زوجين في الثلاثينيات من العمر يعيشان في الأراضي الفلسطينية؛ بعد خمس سنوات من الزواج يتفقان على الطلاق، وفي سبيل ذلك يواجه الزوجان كثيراً من التعقيدات، فبعد حصول تامر على تصريح لمدة ثلاثة أيام لعبور نقاط التفتيش “الإسرائيلية” والذهاب إلى مدينة الناصرة لاستكمال إجراءات الطلاق في إحدى المحاكم، يفاجئ الزوجان بسرّ يقلب الأمور تمامًا، ويخوضان رحلة يستكشفان فيها نفسيهما وما واجها من خسارة وخيانة.
الفيلم تأليف وإخراج الفلسطينية نجوى نجار، ويعرض حاليًا تجاريًا للأسبوع الخامس في سينما زاوية، وكان قد فاز بجائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو، في المسابقة الدولية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي شهد العرض العالمي الأول للفيلم، كما عُرض في سوق الفيلم الأوروبي المقام ضمن فعاليات مهرجان برلين السينمائي الدولي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.