مجلة وموقع إعلامي شامل
موقع ومجلة حرمون

توفيق شومان لقناة otv اللبنانية ـ السبت 28 ـ 11 ـ 2020 : لا أتوقع تحقيقا جنائيا ماليا أو غير مالي في المصرف المركزي اللبناني أو في غيره من مؤسسات الدولة اللبنانية .

ـ توفيق شومان لشبكة التلفزيون العربي- الجمعة 27 11ـ 2020 : عملية تشكيل الحكومة اللبنانية باتت في أفق مسدود ، وبعد أكثر من عام على الإنهيار الشامل لم تقدم القوى السياسية على أي خطوة للإصلاح أو الإنقاذ.

ـ توفيق شومان للتلفزيون الألماني dw – الخميس 26 ـ 11ـ 2020 : الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن أبدى مرات عدة رغبته بالعودة إلى الإتفاق النووي مع إيران ، ولكن انطلاق المفاوضات مجددا بين إيران وأميركا لن يكون سهلا ، لأن الإدارة الأميركية الجديدة لن تتخلى بسهولة عن العقوبات التي فرضتها إدارة ترامب ، كما أن إدارة جو بايدن تريد إدخال تعديلات وملاحق إضافية على الإتفاق الموقع في عام 2015.

ـ توفيق شومان لقناة “التركية “- الخميس 26 ـ 11ـ 2020: دول عربية عدة قلقة من عودة الحزب الديموقراطي إلى البيت الأبيض، ولذلك تعمل على تشكيل ” لوبي ضاغط ” للتأثير في السياسات الأميركية المقبلة .

ـ توفيق شومان للإذاعة المصرية ـ الأربعاء 25 ـ 11 ـ 2020 : تعقيدات تشكيل الحكومة اللبنانية لا علاقة لها بالآليات الدستورية ، بل هي ناتجة عن صراعات النفوذ ومحاولات تكريس الأعراف بعيدا عن الدستور ومواده.

ـ توفيق شومان لموقع ” عربي ٢١ ” ـ الأربعاء 25 ـ 11 ـ 2020: حتى لو تشكلت الحكومة اللبنانية العتيدة ، فحروب القوى السياسية اللبنانية سوف تنتقل من حرب تشكيل الحكومة إلى حروب صناعة القرار داخل الحكومة الجديدة.

– توفيق شومان لإذاعة ” الوصال” في سلطنة عمان ـ الثلاثاء 24 ـ 11ـ 2020: المسؤولون اللبنانيون صادروا خطاب الشكوى من المواطنين وباتوا يزايدون على المواطنين بالشكوى من واقع الحال والاحتجاج عليه.

ـ توفيق شومان لقناة nbn اللبنانية – الاثنين 24 ـ 11ـ 2020 : حديث الحرب في المنطقة لا يقوم على معطيات منطقية ، وقرار الحرب في واشنطن لا يحتكره الرئيس ترامب لوحده ، علما أن ترامب نفسه قال إن ذهاب الجيش الأميركي إلى العراق في عام 2003 كان أكبر خطأ تاريخي .

ـ – توفيق شومان لقناة الاخبارية السورية ـ الأحد 23 ـ 11ـ 2020: الرابح الاساسي في الحرب بين أذربيجان وأرمينيا هي روسيا التي أكدت امتلاكها لمفاتيح وقف الحرب و فرض السلم.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.