مجلة وموقع إعلامي شامل
حرمون

لقاح “كورونا”… لمن ستُعطى الجرعات الأولى؟ البزري: لن يدخل إلى لبنان إلّا إذا…  

 

حرمون -صحة 

أعلنت مصادر وزارة الصحة عن تمكنها من زيادة عدد الأسرّة في أقسام العناية الفائقة لـ”كورونا” في المستشفيات الحكومية 256 سريراً، وفي المستشفيات الخاصة الى 252 سريراً.

 

وكشفت لجريدة “الأنباء” الالكترونية، ان الدفعة الأولى من لقاح “كورونا” ستصل الى لبنان مطلع السنة المقبلة وأن الجرعات الاولى ستعطى للأطباء والممرضين وكبار السن ومرضى الأمراض المزمنة، أما الدفعة الثانية فستعطى لكل المواطنين فوق الستين سنة.

 

وبعدما كان وزير الصحة أعلن أن لبنان حجز كميات له من لقاح كورونا، أكد رئيس “اللجنة الوطنية للأمراض السارية والمعدية” عبد الرحمن البزري ل”الشرق الأوسط” أن أي لقاح ضد كورونا لن يدخل إلى لبنان إلا إذا مر بثلاثة معايير أساسية ستحكم عملية الاختيار وهي الفعالية، والسلامة، وموافقة كل من منظمة الصحة العالمية والوكالة الأوروبية للأدوية وإدارة الدواء والغذاء الأميركية. كما تحدث البزري عن معايير أساسية أخرى تتعلق بالأسعار وبالقدرة على التكيف، خصوصاً مع الحديث عن صعوبة نقل جرعات اللقاحات لجهة حاجتها إلى التبريد في درجات حرارة منخفضة جداً، وغيرها.

 

ودخل الإقفال العام في لبنان أسبوعه الثاني وسط تشديد الإجراءات والتدابير الوقائية ولا سيما أن “وضع البلد على المحك” على حد وصف وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن. وقال حسن إن “فشل الإقفال يعني اتجاه لبنان إلى وضع كارثي” متمنيا أن يبدأ مؤشر الإصابات بالانخفاض اعتبارا من مطلع الأسبوع المقبل.

وواصل عداد إصابات كورونا اليومي منذ الأسبوع الماضي بتسجيل أرقام مرتفعة جدا فضلا عن ارتفاع بنسبة الوفيات. وتجاوز عدد إصابات كورونا الإجمالي الـ113614 فيما بلغ عدد الوفيات 884. أما عدد الإصابات في القطاع الصحي فتجاوز الـ1655.

 

وأعلن نقيب المستشفيات الخاصة سليمان هارون ل”الشرق الأوسط” أنه “لا يوجد فرق بعدد المصابين بكورونا الذين دخلوا إلى المستشفيات بين الأسبوع الماضي وهذا الأسبوع” مشيرا إلى أمر إيجابي يتمثل بازدياد عدد المستشفيات الخاصة التي بدأت باستقبال حالات كورونا.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.