Menu
28° C
غائم جزئياً
غائم جزئياً
_97872768_gettyimages-849693330

السيسي للفلسطينيين: لماذا لا نكرّر التجربة “الرائعة” للسلام مع إسرائيل في فلسطين!!؟

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الفلسطينين إلى استغلال الفرصة المتاحة الآن لوضع حد للانقسام والمضي قدما لرأب الصدع والانطلاق إلي تحريك عملية السلام مرة أخري مع إسرائيل وقبول التعايش مع الاسرائيليين في أمان.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها السيسي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي خاطب فيها أيضا الرأي العام الإسرائيلي في كلمة مرتجلة قائلا: “نحن مقبلون علي خطوة كبيره وهائلة وهناك فرصة لكتابة صفحة جديده في التاريخ بعملية سلام توفر أمن وسلامة للمواطن الفلسطيني جنبا إلي جنب مع المواطن الإسرائيلي.”

وتساءل السيسي: “لماذا لا نكرر التجربة الرائعة للسلام بيننا” في إشارة إلي معاهدة السلام بين القاهرة وتل أبيب والتي وقعت عام 1979.

وكان الرئيس المصري التقي في وقت سابق برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في نيويورك لبحث عملية السلام في الشرق الأوسط، بحسب ما قاله مكتب السيسي.

وأكد السيسي خلال الاجتماع، بحسب ما ذكره بيان الرئاسة الذي نقلته وكالة فرانس برس، على أهمية “استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين من أجل التوصل إلى حل شامل”.

وبحث الزعيمان “سبل استئناف عملية السلام، وإنشاء دولة فلسطينية”.

وتجمدت جهود السلام بين إسرائيل والفلسطينيين عقب انهيار المحادثات التي دعمتها الولايات المتحدة في ربيع 2014.

وعبر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي زار إسرائيل والضفة الغربية المحتلة في مايو/أيار، عن إمكانية توسطه للتوصل إلى اتفاق سلام نهائي استعصى على سلفه.

والتقى ترامب نتنياهو في نيويورك الاثنين قبل اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، وعبر مرة أخرى عن أمله في التوصل إلى تسوية سلمية.

ن/د