مجلة وموقع إعلامي شامل
حرمون

مختص بتوعية المستهلك يحذر من تخفيضات الذهب المضللة

 

الأحساء – زهير بن جمعة الغزال

حذر مختص بتوعية المستهلك في الذهب والمجوهرات من عروض وتخفيضات محلات الذهب بمناسبة اليوم الوطني واستغلال العملاء فيها

وقال مؤلف كتاب(اكتشف أسرار بيع الذهب والمجوهرات) الاعلامي الاقتصادي ظافر الدوسري, انه تتهافت العروض والتخفيضات من المحلات التجارية في هذه الفترة ومن ضمنها محلات الذهب من أجل الاحتفال باليوم الوطني والمشاركة فيه بإعلانات إما أن تكون وهمية أو يكون فيها تضليل للمستهلك وجذبه للشراء بالأسعار الحقيقية وليس بتلك الخصومات.

وبين أن معدن الذهب ليس به تخفيضات, لأن سعره مرتبط بسعر البورصة العالمي, ولا يمكن لتاجر أن يخفض من سعر البورصة ولا حتى 5% , وانما تكون التخفيضات أو العروض على أجور المصنعية فقط وليس الذهب نفسه.

وأشار إلى أن التخفيضات تكون في عالم المجوهرات بنسبة معقولة 20-30% واعلى شيء 50% حسب لائحة وزارة التجارة,, لأن مكاسب المجوهرات أكبر ونوعيات مختلفة, ويحصل فيها تخفيضات., إذ أن الألماس والأحجار الكريمة هي القطع الوحيدة التي يمكن بيعها بالعروض الموسمية لأنها تسعر بالقطعة وليس بالوزن.

وحذر من إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي الا من يملك محل بالسوق, وأن يتم التعامل مع المحلات المعروفة والمعتمدة في الأسواق, مضيفاً أن غالب التلاعب يكون بالأوزان والعيارات بهدف الغش أو بيع مصوغات غير نظامية وغير مدموغة, لذا يجب التوجه لشيوخ الصاغة في حال اشترى العميل من القطع المعلن عنها للتأكد من الأوزان والعيارات والتأكد إلى ما يكتب في فاتورة الشراء والتفاصيل التي فيها.

وناشد المستهلكين بإبلاغ الجهات المعنية لحماية المستهلك في حال العثور على مخالفة الإعلان او وجود مخالفة أخرى.

وأكد على أن وزارة التجارة تراقب بشدة لمثل هذه الإعلانات المضللة, ويتطلب تعاون المواطن في الإبلاغ عنها عبر وسائل التواصل معها.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.