مجلة وموقع إعلامي شامل
حرمون

“المتغيرات الدولية والسياسة الوطنية” حلسة حوارية في النادي الثقافي

 

الأحساء – زهير بن جمعه الغزال

ينظم النادي الثقافي وضمن برامج الموسم الثقافي الحال جلسة حوارية بعنوان: “المتغيرات الدولية والسياسات الوطنية” وذلك يوم الثلاثاء الموافق 15 سبتمبر 2020 عبر حسابات النادي في مواقع التواصل الاجتماعي.

سيتم طرح العديد من المواضيع ذات الصلة خلال الجلسة التي ستتضمن ثلاثة محاور حيث يناقش المحور الأول: “الاصطفافات الدولية الجديدة” أربعة مواضيع أساسية وهي صعود الصين وتراجع الدور الأمريكي، .بروز قوى دولية وازنة في آسيا: الهند مثالاً، والحلف الأمريكي – الأوروبي: بين التعاون والتناقض، والاتحاد الأوروبي أمام سيناريوهين: تعاون أكثر أم تفكك. أما المحور الثاني عن “الوضع الإقليمي” وضمن هذا المحور ستطرح الجلسة ثلاثة مواضيع هي: المشاريع الإقليمية وتجاذباتها، وهل من مشروع عربي بديل؟، ومستقبل الصراع العربي – الإسرائيلي. وبالنسبة للمحور الأخير ” السياسات المنشودة عربياً” فسيناقش العلاقات العربية – العربية، والسياسات الوطنية للدول العربية.

يستضيف النادي الثقافي في هذه الجلسة الدكتور حسن مدن من البحرين، الذي شغل مناصب وظيفية في المجال الثقافي في دولة الامارات والبحرين. وعمل مديراً لتحرير عدد من الدوريات الثقافية في البحرين والإمارات بينها “الرافد”، و”دراسات” و”البحرين الثقافية”، كما أنه عضو في هيئة تحرير مجلة “الثقافة الشعبية” الصادرة في البحرين. كما أنه كاتب صحفي تنشر مشاركاته في صحف ومجلات وكتب دورية خليجية وعربية. صدرت له مؤلفات بينها: “خارج السرب”، “أسئلة الثقافة في الخليج “، “مزالق عالمٍ يتغير”، “ترميم الذاكرة”، “الكتابة بحبر أسود”، “للأشياء أوانها”، “يوميات التلصص”.

كما يستضيف النادي الدكتور محمد العريمي، وهو إعلامي وباحث في الشؤون السياسية. حاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية، وكان قد حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية، ثم شهادة الماجستير متخصصا في النظم والعلاقات الدولية. يعمل في وكالة الأنباء العمانية منذ العام 1993، إضافة إلى كونه كاتبا ومحللاً سياسياً أسهم في مؤتمرات إقليمية ودولية، شارك في الكثير من المؤتمرات العلمية والإعلامية له اهتمامات بدراسة منطقة الخليج ولاسيما السلطنة.
صدر له: ” الرؤية العُمانية للتعاون الخليجي”، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في أبوظبي، و”قضايا معاصرة في البعدين السياسي والإعلامي”، دار نينوى للدراسات والنشر في دمشق. وكتاب “الشورى في النظام السياسي العماني” عن دار جرير للنشر والتوزيع. كتب ونشر العديد من المقالات والدراسات والأبحاث في الصحف والمجلات والدوريات المتخصصة في العلوم السياسية .
وساهم لسنوات في الملف السياسي الذي تصدره جريدة عمُان، وفي الملف السياسي “الحدث” الذي تصدره صحيفة الشبيبة. وهو حاليا المدير العام ورئيس تحرير وكالة الأنباء العمانية. كما أنه رئيس جمعية الصحفيين العماني، ورئيس اتحاد وكالات الأنباء العربية “فانا”، رئيس الجمعية العمانية للكتاب والأدباء السابق. والأمين العام المساعد لاتحاد الأدباء والكتاب العرب السابق.

ويستضيف النادي أيضا في هذه الجلسة الدكتور عبدالله باعبود، وهو أكاديمي ورجل أعمال تخرج في إدارة الأعمال وحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال وماجستير في العلاقات الدولية ودرجة الدكتوراه في الاقتصاد السياسي الدولي من جامعة كامبريدج. عمل عبد الله في التدريس في عدة جامعات ومؤسسات مختلفة ويعمل حاليا أستاذ زائر في جامعة واسيدا في طوكيو-اليابان. وعمل كأستاذ زائر في معهد الشرق الأوسط في جامعة سنغافورة الوطنية وجامعة حمد بن خليفة. وعمل قبل هذا مديرا لمركز دراسات الخليج في جامعة قطر وقبل إلتحاقه بجامعة قطر أمضى عدة سنوات مديرا لمركز أبحاث الخليج في جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة. وتتركز إهتماماته الأكاديمية والبحثية على مجالات العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي الدولي خاصة العولمة والدراسات الإقليمية والإقتصاد والأمن والطاقة. ويركز بشكل خاص على التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لدول مجلس التعاون الخليجي وعلاقاتها الخارجية. ولديه العديد من المنشورات من كتب، ومقالات وأوراق مؤتمرات. وله حضور إعلامى في العديد من البرامج والقنوات الفضائية. وقبل إنضمامه إلى الأوساط الأكاديمية، عمل الدكتور عبدالله في مجال الأعمال وتبوأ مناصب إدارية عليا وعضوية ورئاسة مجالس الإدارة في العديد من المؤسسات. وهو أيضا عضو في عدد من المجالس الاستشارية الأكاديمية والمهنية.

وستدير الجلسة الإعلامية جيهان اللمكية مذيعة أخبار ومقدمة برامج سياسية، حاصلة على بكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأردنية، وفي الختام سيتم فتح المجال للمتابعين للمناقشة.

ي. ا. خ

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.