مجلة وموقع إعلامي شامل
حرمون

د.عمرو المستكاوي عن بالون المعدة لـ حرمون: البالون وسيلة مساعدة لتخفيف الوزن مع الالتزام بالنظام الغذائيّ والرياضة

الأحساء – زهير بن جمعه الغزال

أكد الدكتور عمرو المستكاوي استشاري مناظير الجهاز الهضمي في مستشفيات الحمادي في الرياض أن استخدام بالون المعدة يكون للأفراد الذين يعانون سمنة مفرطة، ولديهم زيادة في الوزن تفوق 40%من الوزن المثالي.

مشيراً إلى أن استخدام البالون يكون لمدة ستة أشهر لتلافي حدوث مضاعفات، وأنه في حال زيادة المدة عن ذلك يتم استبداله ببالون آخر جديد.

وقدّم الدكتور عمرو المستكاوي في معلومات وافية وشاملة عن كل ما يتعلق ببالون المعدة، وفي ما يلي نص الحوار:

 

*بداية ما المقصود في بالون المعدة؟

– هي عبارة عن بالونة مطاطية مصنوعة من مادة السيليكون يتم تركبيها وإدخالها إلى المعدة عن طريق المنظار وتحت مهدئ أو تخدير عام وعن طريق أدوات مخصوصة ومن ثم تُملأ بسائل معقم وتترك لتطفو داخل المعدة، فتملأ حيّزاً من المعدة وتقلل كمية الأكل المطلوبة للوصول للشبع وتساعد على فقد الشهية وتقليل الإحساس بالجوع بشكل أفضل من الطرق العلاجيّة الأخرى المستخدمة في علاج السمنة مثل الأدوية أو الجراحة.

 

*ومن الذين يمكنهم استخدام البالون؟

– يمكن استخدام البالون للأفراد الذين يعانون سمنة مفرطة ولديهم معدل سمنة زائدة ومن زيادة في الوزن تفوق 40 % من الوزن المثالي أو أكثر أو الذين فشلوا لمرات عدة في إنقاص الوزن باستخدام أنظمة غذائية، والمرضى الذين لديهم زيادة بالوزن ويؤثر على صحتهم مثل: أمراض القلب، والركبة، والعمود الفقري.

 

*وكيف يتم وضع البالون داخل المعدة؟

– يتم إدخال بالون المعدة عن طريق الفم بعد وضع مخدّر موضعي ومهدّئ عام عن طريق منظار المعدة وبطريقة المنظار العادية نفسها ومن ثم إلى داخل المعدة حيث يتم ملأ البالون بمحلول ملح معقم عن طرق قسطرة معينة حتى تصل لحجم مناسب ومن ثم يتم إزالة القسطرة وتغلق البالون ذاتياُ نظراً لاحتوائها على صمام يتحكم في خروج السائل من داخلها. وفي بعض الأحوال يتم ملء البالون بالهواء ويعوم البالون في المعدة لتملأ الجزء العلوي منها لتقلل حجم تجويف المعدة مما يقلل الإحساس بالجوع وكذلك الشبع بكمية أكل أقل مما يساعد تدريجياً على فقد الوزن.

 

*وما الفترة المسموح بها باستخدام بالون المعدة خلالها؟

– ينصح باستخدام بالون المعدة لمدة ستة أشهر لتلافي حدوث مضاعفات وفي حالة زيادة المدة عن ستة أشهر يتم استبدال البالون بآخر جديد ويتم إعطاء أدوية تقلل حموضة المعدة للحدّ من حدوث قرحة للمعدة مع استخدام البالون.

 

*وماذا يحدث لو أن البالون قد تمّ إفراغه بشكل تلقائي؟

– يشعر المريض بانكماش حجم بالون المعدة أو قد يضيف الطبيب مادة ملونة داخل البالونة ليسهل على المريض اكتشاف ثقب البالونة عن طريق مرور تلك المادة فى البول، ولأن حجم البالون الفارغة صغير جداً يسهل لها الانتقال للأمعاء ومنها للخروج من الجسم تلقائياً ببساطة ولكن قد تحتاج إزالتها لجراحة في بعض الحالات النادرة.

 

*وكيف يتم إزالة البالون؟

– تتم إزالة البالون بطريقة إدخالها نفسها حيث يتم الدخول بالمنظار ويتم شفط السائل من البالون عن طريق قسطرة لسحب السائل من داخل البالون ومن ثم تنكمش البالون إلى حجم صغير يسهل إخراجه عن طريق المنظار.

 

*وهل استخدام البالون كافٍ لخسارة الوزن؟

– استخدام بالون المعدة وحده لا يكفي، حيث إنه مجرد وسيلة مساعدة لاتباع نظام غذائي مناسب، ولذا وجب الالتزام بالنظام الغذائي مع البالون وكذلك ممارسة الرياضة بصورة منتظمة، وربما يسأل سائل، وماذا سيحدث بعد إزالة البالون هل سأعود لوزني السابق؟ وكما قلنا سابقاً إن البالون مجرد وسيلة للمساعدة على الالتزام بالنظام الغذائي، ولذا يجب الالتزام بعد إزالة بالون المعدة للمحافظة على الوزن الذي فقد أثناء تركيب البالون بالاستمرار في الحمية الغذائية والمداومة على الرياضة.

 

*وما الأعراض الجانبية لبالون المعدة؟

– قد تحدث في بعض الحالات ومعظمها عارض.

أولاً: حدوث غثيان وقيء في الأيام الأولى لتركيب البالون وذلك لوجود جسم في المعدة ولكن سرعان ما يتعود الجسم عليها، وهنا يتم وصف دواء مضاد للغثيان والقيء.

ثانياً: نتيجة استخدام البالون والذي يعتبر جسماً غريب داخل المعدة قد يحدث قرحة بجدار المعدة وهنا يأتي دور الطبيب في وصف دواء لتقليل الحامض بالمعدة.

ثالثاً: قد تحدث إصابة لجدار المعدة أو القناة الهضمية أثناء التركيب وهذا نادر جداً، وقد يحدث تلوث أو نمو بكتيريا بالسائل داخل البالون ومن ثم عند حدوث ثقب بالبالون يحتمل الإصابة بالحمى والإسهال وهو احتمال ضئيل، وكذلك انفجار البالون. وهذا نادر ايضاً، ويشعر المريض بإحساس في صغر حجم البالون وكذلك تلوّن البول باللون الموضوع بالبالون أو خروج البالون مع البراز ولكن في حالات نادرة جداً، وقد يحدث انسداد مراري نتيجة جسم البالون في المعدة أو الأمعاء.

وهنا يشعر المريض بآلام شديدة وانتفاخ بالبطن وإمساك تام بمعنى عدم خروج البراز والريح، وهنا يأتي دور الجراحة لاستخراج البالون، ولهذا يجب إبلاغ الطبيب في حالة حدوث أي أعراض أو الإحساس بانكماش البالون تلقائياً أو أوجاع غير عادية أو أي عرض غريب.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.