مجلة وموقع إعلامي شامل
حرمون

في بيروت ودمشق معاً.. وفد تضامنيّ يسلّم مذكرة للصليب الأحمر الدولي في بيروت داعياً لحماية المناضلة نهال المقت

 

استباقاً لإعادة اعتقال المناضلة نهال سليمان المقت من مجدل شمس – الجولان السوري المحتل، واستجابة لنداء حملة دعم المناضلة المقت، زار وفد تضامني مشترك، الأربعاء 26 آب الساعة 12 ظهراً، تشكل من السيد يحيى المعلم منسّق خميس الأسرى الشهريّ التضامنيّ رئيساً للوفد، الدكتور أحمد علوان رئيس حزب الوفاء اللبناني، الكاتب الإعلامي هاني سليمان الحلبي ناشر موقع حرمون، السيد ناصر أسعد ممثل حركة فتح، السيد محمد بكري عضو اللجنة الوطنية، مكتب اللجنة الدولية  للصليب الأحمر الدولي في بيروت والتقى  بمندوبة  اللجنة السيدة رلى سعاده.

تسلّمت سعاده مذكرة من ناشر موقع حرمون الأستاذ هاني سليمان الحلبي ومذكرة أعدها المحامي عمر زين الأمين العام السابق لاتحاد المحامين العرب منسق اللجنة الوطنية للدفاع عن الأسرى والمعتقلين  في سجون الاحتلال  مطالبين  المؤسسات الدولية الإنسانية، وبخاصة الصليب الأحمر الدولية، بحماية المناضلة المقت وحقوقها الطبيعية والإنسانية والاجتماعية، حقها بالحرية والسلامة والتنقل والانتماء والحياة والتعبير والاعتقاد وغيرها..

وشرح أعضاء الوفد، كل من زاويته، الغاية من المذكرة والزيارة، مشدداً على ضرورة تنكّب المؤسسات الدولية الإنسانية، وبخاصة الصليب الأحمر الدولي، هذه المسؤولية الإنسانية الضرورية في مواجهة العنصرية الوحشية الإسرائيلية التي تتغوّل في دماء الأطفال والنساء والشيوخ والشبان الفلسطينيين والعرب، وتحكمهم بأحكام ظالمة تصل لمؤبدات عدة من دون أي حق شرعي لا في الحكم عليهم ولا في التسلط.

من جهة ثانية، التزمت سعاده بدور مؤسسة الصليب الأحمر الدولي، وقيامه بواجباته عن طريق إيصال المذكرة إلى فرع المؤسسة العامل في فلسطين المحتلة، للتواصل مع سلطات الاحتلال لحماية المناضلة المقت وتعيين محام لها يحمي حقوقها ويسعى للإفراج عنها إن أمكن. واستنكرت الظلم اللاحق بالأسرى كافة، مما يحدّ من دور المؤسسة احياناً كثيرة فتمنع من التواصل مع الأسرى.

وفي الوقت نفسه، الأربعاء، الساعة 12 ظهراً، التقى وفد من لجنة دعم الأسرى المحررين والمعتقلين السوريين في سجون الاحتلال الإسرائيلي برئاسة الأسير المحرَّر علي اليونس، بإدارة مكتب مؤسسة الصليب الأحمر الدولي في دمشق وقدم له مذكرة مماثلة.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.