مجلة وموقع إعلامي شامل
حرمون

غذاء الجسد

 

هاجر محمد حسني*

 

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (لا تزول قدما عبد يوم القيامة، حتَّى يسأل عن أربع، عن عمره فيما أفناه، وعن جسده فيما أبلاه، وعن علمه ما عمل فيه، وعن ماله من أين كسبه وفيما أنفقه).

 

الإنسان يتكوّن من جسد وروح، الجسد عبارة عن عقل، نفس، وجسم داخلي، خارج.

لذلك علينا ان نهتم بالجسم والعقل والروح فسوف أتحدّث معكم على روتين حياة الإنسان الصحي والسليم كي نعيش حياة صحيه وسعيدة فنعمل خريطة في ورقة ونضع كل غذاء في الجسم.

1-الجسد الهضمي.

2-الصحة الجسدية الخارجية.

3-الجهاز التنفسي.

4-الجهاز الروحي.

5-الجهاز العقلي.

6-الجهاز المناعي والنفسي.

فكل جهاز منها يطلب يومياً منا ولكن لا نشعر إلا بغذاء واحد فقط وهو الهضمي فنهتم بالغذاء والشراب غير الصحيين أيضاً من مأكولات جاهزة ومليئة بسعرات حرارية وغير مفيدة لأجسامنا.

1) فعلينا الاهتمام بالغذاء الهضمي بالأطعمة الغنية بالفيتامينات والألياف والمعادن والحديد والزنك وشرب كثير من الماء.

2) الجسدي الخارجي التمارين البسيط صباحاً والصحة والحمام البارد الذي يعطي طاقة وتنشيط الدورة الدموية في الجسم.

3) الجهاز التنفسي كلنا نتنفس هواء ملوثاً وبطريقة خاطئة، فأنظر الى الطفل فستجد أنه يتنفس من البطن فالتنفس الصحيح هو أخد شهيق عميق بملء البطن وزفير بطيء.

4) الجهاز الروحي وهو الروح الذي نفخ فيها الله سبحانه وتعالى فهي ملك لله وحده وهي مفتاح السعادة والراحة فغذاؤها العبادة والعبادة الميسرة الصلاة الخمس في أوقاتها وقراءة القرآن ورد يومي صفحتين وصدقة يومية بسيطة نفتح باب الرزق وتيسير الأمور.

5) الجهاز العقلي هو جهاز كبير من عقل صغير هو الذي ينمّي الأنسان جسدياً أيضاً فيُنمّى بالقراءة فنحن أمة اقرأ اول سورة في القرآن وبالمعلومات والمعرفة والبرامج اليوتيوبية المفيدة وبالمعرفة.

٦) الجهاز المناعي والنفسي فهو يتغذى بالسعادة والنشاط الاجتماعي والأصدقاء وبر الأهل والعمل الصالح وحب الحياة والرضا عن النفس يجعلنا نشعر بالسعادة فيزيد المناعة بالجسم فتقل الأمراض.

فكل الاجهزة مرتبطة ببعضها وحين تهمل جهازا فتؤثر على جسمك فقط اهتم بنفسك وحب نفسك واشعر بالحياة وأعلم أن السعادة قرار وليست اختياراً.

 

* محامية من مصر

وعضو منتدى العُلا للدراسات – اليمن.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.