مجلة وموقع إعلامي شامل
حرمون

صحتك بتغذيتك ….. فوائد الخيار

 

الخيار، ، وهو نبتة بستانية متسلقة من الفصيلة القرعية التي تضم القرع والكوسا وجميع أنواع البطيخ  يحتوي الخيار علي 96% من المياه والذي بدوره يساعد   علي ترطيب الجسم وضبط درجه حرارته في حال تمّ اكله طازجا.

 

بسبب احتوائه علي نسب عاليه من المياه بالاضافه الي فيتامينات A, B & C وبعض المعادن الاخري كالبوتاسيوم .. فيعد الخيار جزء هام من العنايه بالبشره.. فمسكات البشره التي تحتوي علي عصير الخيار تساعد علي شد البشره وترطبيها وتقليل الانتفاخات تحت العين وايضا تخفيف حده حروق الشمس والالتهابا.

 

يحتوي الخيار علي مادة اللجنين التي تساعد علي مقاومه الخلايا السرطانية في الجسم لذلك ننصح باكله كوقاية وكمساعد للعلاج.

 

يساعد الخيار علي التحكم في ضغط الدم لاحتوائه علي نسب كبيره من الماغنسيوم والبوتاسيوم والالياف.. فالخيار مفيد لعلاج ارتفاع وانخفاض ضغط الدم وذلك بالتخلص من الامساك وتنظيف الامعاء.

 

الخيار مفيد جدا للثه والأسنان لحتوائه على الألياف الغذائية والتي تساعد على تهدئة التهابات اللثة وشخصيا انصح المصابين بالتهابات اللثة بالمضمضة بعصير الخيار ومن ثم التخلص منه وعدم بلعه.

 

يساعد الخيار علي التخلص من حرقة المعدة لدوره في تلطيف جدار المعدة المتهيج.

 

الخيار مفيد جدا لتقويه المفاصل لاحتوائه على عنصر السيليكا الذي يساعد على تقوية المفاصل والأنسجة  لذلك أنصح المصابين بشرب عصير الخيار 3 مرات يوميا.

 

تستخدم بذور الخيار الجافة في علاج حالات الإصابة بالدودة الشريطية بالإضافة الى أنه يهدئ من التهابات الحلق وذلك بغليه وشربه.

 

العناية بالأظافر: بما أنّ الخيار يحتوي على نسبة عالية من السيليكا، فإنّه بذلك يمنع تكسّر وترقّق أظافر اليد والقدم, ويمكن نقع الأظافر في ماء الخيار.

 

ولأن الخيار غني بفيتامينات A, B1, B6, C & D والكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم فعند خلطه بعصير الجزر يساعد علي تقوية المفاصل وعلاج داء النقرص والتهابات المفاصل, وانا افضل ان يضاف إليها الشمندر ايضا.

 

يحتوي الخيار على مواد تحفز البنكرياس على إفراز الأنسولين لذلك فهو مفيد جدا لمرضى السكر وكذلك يعمل على التخلص من الشوائب الحرة في الدم وتنقيته من السموم.

 

يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم بتحسين الهضم والتخلص من الإمساك.

يحتوي الخيار علي عنصري السليكون والكبريت مما يساعد على نمو الشعر.

 

ويمكنك خلط عصير الخيار مع عصير الجزر او الخس او السبانخ او الجرجير للحصول علي شعر طويل وصحي وذلك بوضعه على الشعر قبل الحمام بساعة.

 

أخيرا نصيحة للجميع:

إبحثوا عن الخيار البلدي واتركوا الخيار المزروع تحت البيوت البلاستيكية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.