Menu
28° C
غائم جزئياً
غائم جزئياً
Police stand on a street that has been blocked to the public after Australian counter-terrorism police arrested four people in raids late on Saturday across several Sydney suburbs in Australia, July 29, 2017.      REUTERS/David Gray     TPX IMAGES OF THE DAY

لبنانيون متهمون بالتخطيط لإسقاط طائرة في احد مطارات استراليا

أفادت الوكالة الوطنية للاعلام ان السلطات الأمنية الأسترالية قالت انها لم تتمكن حتى الساعة من كشف كل خيوط العملية التي كانت ستستهدف طائرة ركاب في أحد مطارات أستراليا الرئيسية، وذلك رغم توقيف أربعة أشخاص للاشتباه بتورطهم في العملية المفترضة. وقد أدى ذلك، بحسب الوكالة إلى تشدد أمني غير مسبوق في المطارات الأسترالية. فيما ذكرت صحيفة “الأستراليان” أن الموقوفين الأربعة من أصل لبناني وهم رجلان مع ابنيهما.
كما اشارت الدايلي تلغراف، وفق ما اشارت الوكالة الى “أن الرجال الأربعة أقرباء عن طريق الزواج، وأن الرجلين الأبوين في الأربعينات من العمر وأن سجلات الجميع نظيفة ولم يكونوا معروفين أبداً لدى سلطات الأمن.
الى ذلك نقلت إذاعة ال SBS الرسمية باللغة العربية :”ان صحف فيرفاكس سمت الموقوفين الأربعة ونشرت أسماءهم وهم خالد م.وعبد م. وخالد خ. ومحمود خ.”.
وكشفت صحيفة الأستراليان :”أن التخطيط للعملية جرى داخل سوريا وأن إسقاط الطائرة كان سيتم بتسميم ركابها بالغاز أثناء تحليقها في الجو.
أما صحيفة دايلي تلغراف فقد ذكرت أن المتهمين كانوا ينوون استخدام فرامة لحم يدوية لإسقاط الطائرة بعد حشوها بمتفجرات مغطاة بنشارة الخشب، وتبنت صحف فيرفاكس أيضا رواية فرامة اللحم.
وكان المتهمون ينوون تحميل الفرامة المفخخة بين الأمتعة على متن طائرة شرق أوسطية رجحت الدايلي تلغراف أن تكون من الطائرات التي تحط عادة في مطار دبي.

وكان رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم تيرنبول اعلن امس أن السلطات الأسترالية أحبطت مؤامرة إرهابية، كانت تهدف إلى إسقاط طائرة، وذلك بعد ساعات على اعتقال أربعة أشخاص اول من امس في سلسلة مداهمات أمنية في أنحاء سيدني.
وقال تيرنبول  “أستطيع إبلاغكم أنّه جرت الليلة الماضية عمليّة كبيرة ضدّ الإرهاب، من أجل إحباط مؤامرة إرهابيّة، كانت تهدف إلى إسقاط طائرة”.
من جهته، أعلن رئيس الشرطة الأسترالية أندرو كولفين ، خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء، امس  “في الأيام الأخيرة وصلت لأجهزة إنفاذ القانون معلومات تفيد أن بعض الأشخاص في سيدني يخططون لعمل إرهابي باستخدام عبوة ناسفة”.
وأعرب عن اعتقاده أن الهجوم المحتمل يأتي “بإلهام” من متطرفين، مؤكداً الحاجة “لتحقيق كامل لمعرفة ما وراء ذلك تماما”.
وأضاف كولفين: “حالياً ليس لدينا الكثير من المعلومات عن الهجوم المحدد والموقع والتاريخ والموعد. لكننا نحقق في المعلومات التي تشير إلى أن صناعة الطيران كانت هدفاً محتملاً”.
وكانت الشرطة الأسترالية اقتحمت 5 منازل السبت في سيدني، بعضها في وسط المدينة واعتقلت 4 أشخاص. وأكد رئيس الشرطة أن عمليات التفتيش قد تستمر لعدة أيام.
من جهته، قال متحدث باسم الشرطة الاتحادية لوكالة “رويترز” إن الرجال لم توجه لهم أي اتهامات حتى صباح امس.