مجلة وموقع إعلامي شامل
حرمون

كيف تتعاملين مع الغيرة السامة في علاقاتك مع الآخرين؟

40

يشعر الكثير من الأشخاص بالغيرة بعض الشيء ربما من صديقة حصلت على زيادة وأنتِ تشعرين أنكِ أحق منها، أو من جارة حالها أفضل منكِ أو لديها منزلاً أكبر، لكن هذه الغيرة عادةَ ما تتلاشى بعد فترة قصيرة.

لكن ماذا لو ازدادت هذه الغيرة وبدأت تؤثر على علاقتك بالآخرين وتجعلكِ محبطةً وغاضبةً، وأصبحتِ لا تستطيعين السيطرة عليها.

سنستعرض في السطور القادمة متى تعد الغيرة أمراً طبيعياً ومتى لا، وكيف يمكنكِ السيطرة عليها بحسب رأي الخبراء.

أنابيلا هلال تدق ناقوس الخطر وتوجه رسالة إلى الأهالي!
علي كريم: الحجر المنزلي سجن.. وسوريا غير قادرة على مواجهة كورونا!
هل الشعور بالغيرة أمر طبيعي؟

تعد الغيرة جزءاً من طبيعة الإنسان، ويشعر الجميع بها من فترة إلى أخرى، وهذا ما يؤكده الدكتور مارك بورج، مؤلف كتاب العلاقة بين العقل والعقلانية، الذي يقول إن آلية البقاء للجميع هي ارتباطهم بالاخرين، فإذا شعر الشخص بأن ارتباطه بأحبائه أصبح مهددا، يشعر بالغيرة.

ويضيف بروج أحياناً تكوني معتادة على لقاء صديقتك في نهاية الاسبوع، وفجأة تشترك في دورة ما، ويصبح ليس لديها الوقت الكافي للقاءك، فتشعرين بالغيرة، حيث تعتبر هذه السيناريوهات شائعة وطبيعية إذا لم تزيد عن حدها وتدمر علاقتكما.

ما هي الطريقة الصحيحة للتعامل مع الغيرة؟

يعتقد الكثيرون أن أفضل طريقة للتعامل مع الغيرة هي تجاهلها، لكن الحقيقة أن تجاهلها قد يصبح مدمرا، ويجعل الشخص الذي أمامك يتصرف بطرق مبالغ فيها، لذلك عليك السيطرة على نفسك، والقيام بالخطوات التالية:

افصلي نفسك عن مشاعرك

تذكري دائماً أن عقلك هو من يمنحك الشعور بالغيرة، فهذا التفكير سيساعدك في الحفاظ على توازنك، ويسهل عليك الاختيار ما إذا كان هذا الشعور يتحتاج إلى اتخاذ أمر ما أو عليك عدم التفكير به.

اكتشفي من أين تأتي غيرتك

عليكِ التفكير من أين تنبع غيرتك هل من شيء فعله الشخص لكِ في الماضي، أو من عدم شعوركِ بالأمان، فعند معرفتك لجواب سيتبين معكِ إن كانت المشكلة تحتاج لمعالجة مثل تحدثك مع الشخص نفسه، أو أن المشكلة تحتاج لأن تعالجيها داخلياً.

اكتبي عندما تشعرين بالغيرة

إن الكتابة تعمل أحياناً على إبطاء تدفق العواطف، وهذا سيساعدك على التفكير بشكل أكثر وضوحاً.

ما الأمور التي عليكِ الابتعاد عنها عندما تشعرين بالغيرة؟

عليكِ مقاومة رغبتك في الانتقام، وتمالكي مشاعرك، حتى عندما تشعرين أن غيرتك لها ما يبررها مثل اتهام أحبائك أو لومهم.

أما عندما يتعلق الأمر بالغيرة الرومانسية فعليكِ عدم مراقبة الشريك أو تدخل في خصوصيته، لتثبتِي لنفسك أن مشاعر الغيرة لديك صحيحة.

وأخيرًا لا تدعي غيرتك تخرج عن السيطرة، فمن الطبيعي أن تشعري بالغيرة من حين لآخر، لكن إذا بدأت الغيرة تثير لديكِ مشاعر الحسد والغضب، فعليكِ مراجعة معالج نفسي لأن الموضوع قد يعني عدم شعورك بالأمان الداخلي.

حرمون
فوشيا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

مجلة حرمون العدد0