مجلة وموقع إعلامي شامل
حرمون

محاضرة للدكتورة أسماء قلاوون بعنوان(في رحاب الإسراء والمعراج)في قاعة محاضرات جامعة الأمم العربية..

150

بمناسبة ليلة الإسراء والمعراج المباركة أقامت #جامعة_الأمم_العربيةمساء أمس و تحت شعار نلتقي لنرتقي
محاضرة للدكتورة أسماء قلاوون-لبنان بعنوان ( في رحاب الإسراء والمعراج) وذلك عبر القاعة العامة للمحاضرات أون لاين
بدأت المحاضرة بكلمة ترحيبية لرئيس جامعة الأمم العربية الدكتور عاطف بدوان قال فيها:
نعيش اليوم في ذكرى مقدسة ومباركة،ذكرى ليلة الإسراء والمعراج الشريف حيث أسرى الله سبحانه وتعالى بنبينا الأكرم محمد (ص)من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى المبارك وفي هذه الأمسية سيكون لنا وقفة روحانية لتأمل معاني ودلالات هذه الليلة المباركة مع الدكتورة أسماء قلاوون.

بعذ ذلك كان أيضا للدكتور دحام الطه مدير عام الجامعة كلمة صغيرة بدأها بعرض قدم من خلاله تعريفا للمحاضرة قلاوون ومن ثم تقديم لمحاور المحاضرة حيث تحدث قائلا:
ياليلة الاسراء زاد توجعي لم يبقى الا للسما معراج
فالقدس تبكي والسماء حزينة
دماؤنا ودموعنا ثجاج
في كل يوم بركة لفظت دما ..
في كل يوم جاءنا حجاج ..
والدار تبكي أهلها وكأنها سفينة عصفت بها الأمواج …

استهلت الدكتورة قلاوون محاضرتها الرائعة قائلة:
نزف أجمل العطور والزهور بمناسبة إسراء ومعراج رسولنا الأكرم،ياطيور المحبة زوريهم وبالاسراء والمعراج هنئيهم متباركين،أرسل حنين وشوق لاهل الشوق وأسيادة وعسى أن تكونو من عواده.
قم قالت:
يتجدد لقائي بكم بهذه المناسبة الرائعة،مناسبة معجزة محت أحزان نبي الأمة عليه السلامبلقاء رائع مع الأنبياء،لقاء بورك فيه المسجد الأقصى وحتى أكناف بيت المقدس.
إن الإسراء والمعراج كانت مكافأة ربانية على ما لاقاه النبي عليه الصلاة والسلام من أفراح وأحزان.
لقد كان بعد حصار دام ثلاث سنوات في شعب أبي طالب،وما لاقى خلاله من جوع وحرمان. لقد كان بعد فقد الناصر الحميم عمه أبو طالب وفقد زوجته خديجة أم المؤمنين،وبعد خيبة الأمل في ثقيف وما ناله من سفهائها وعبيدها.
بعد كل هذه الآلام كافأ الحبيب حبيبه رفعه اليه وقربه وأدناه وخلع عليه من حلل الرضا ما أنساه كل ما لاقاه وكل ما سيلاقيه.
يعتبر إسراء رسول الله عليه الصلاة والسلام بعد رحلة الطائف وما عاناه أثنائها تعويضا عظيما وجائزة قيمة على صبره
دعونا نتأمل الموقفين ونتأمل الحدثين،بين رحلة الطائف نلاحظ ما يلي:
ذهب الى الطائف ما شيا،بينما ذهب الى بيت المقدس راكبا على البراق،وكان في صحبته مولاه زيد ابن الحارثة وجبريل عليه السلام في رحلة الاسراء.
في الطائف استقبله بنو عبد بسخرية واستهزاء وأغروا به العبيد والسفهاء وفي رحلة الاسراء استقبله الأنبياء والمرسلون وحيوه أعظم تحية،أورد لكم هذه الأقوال والقلب ينتفض والعين تدمع وأقول :ليتني كنت معك يارسول الله.
خص الله نبيه محمد بالكثير من الخصائص والفضائل من هذه الفضائل رحلة الاسراء والمعراج ،وقد خصها الله بسورة سميت باسمها.
قال تعالى:
(سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا)
أما المعراج فهو صعود النبي من بيت المقدس الى السموات العلى.
إلى سدرة المنتهى،ولقد ذكر الله بعض المشاهد التي رآها النبي في المعراج في بداية سورة النجم .قال تعالى:
(لقد رأى من آيات ربه الكبرى )كانت هذه المعجزة للنبي(ص) بروحه وجسده وبدأت هذه الرحلة حيث كان النبي(ص) نائما في حجر اسماعيل فأتاه آت،فشق صدره واستخرج قلبه وملئه ايمانا وحكمة،ثم جاء جبريل بالبراق فحمل النبي من مكة الى بيت المقدس فاجتمع بالأنبياء وصلى بهم ركعتين ثم صعد به جبريل الى السموات العلى .
نتابع المسير مع النبي محمد (ص) حين عرج بالنبي رأى في كل سماء نبي من الأنبياء وهم آدم عليه السلام وكان في السماء الدنيا
عيسى ويحيى عليهما السلام كانا في السماء الثانية فاستقبلا النبي على بابها،يوسف عليه السلام كان على باب السماء الثالثة.
ادريس عليه السلام كان في السماء الرابعة وبعده هارون في السماء الخامسة،وبعده موسى في السماء السادسة،ثم ابراهيم في السماء السابعة.
عن رسول الله عليه الصلاة والسلام كما روى احمد والحاكم وابن حيان الطبراني عن ابن عباس انه قال لما كانت ليلة التي أسري بي فيها وجدت رائحة طيبة قلت :
ماهذه رائحة الطيبة ياجبريل؟ قال: هذه رائحة ماشطة إبن فرعون وأولادها قلت ماشانها قالوا انها بينما تمشط ابنة فرعون سقط المشط من يدها فقالت باسم الله فقالت ابنة فرعون :أبي
فقالت :لا ولك ربي وربك ورب أبيك الله
قالت : وان لك رباًََ غير أبي قالت: نعم قالت فاعلمه ذلك قالت :نعم فدعا بها فقال:يافلانة الك رب غيري قالت :نعم ربي وربك هو الله فأمر بنقرة من نحاس فأحميت ثم أخذ أولادها يلقون فيها واحدا واحدا فقالت :إن لي إليك حاجة قال: وماهي
قالت أحب أن تجمع عظامي وعظام ولدي في ثوب واحد فتدفنها جميعا،قال:لك ذلك علينا فلم يزل أولادها يلقون في النقرة حتى انتهى إلى ابن لها رضيع فقال ياأماه اقتحمي فإن عذاب الدنيا أهون من عذاب الأخرة.
وقد شاهد النبي عليه الصلاة والسلام في هذه الرحلة الربانية الجنة ونعيمها، أراه جبريل عليه السلام الكوثر نهر أعطاه الله لنبيه إكراما له. ضفتاه والحصى التي في قعره من اللؤلؤ وتربته من المسك.. وكان عليه الصلاة والسلام كل مامر بملئ من الملائكة قالوا له:
يامحمد امر أمتك بالحجامة وفي المقابل وقف الحبيب عليه الصلاة والسلام على أحوال اللذين يعذبون في نار جهنم فرأى أقواما لهم أظفارا من نحاس يجرحون بهم وجوهم وصدورهم سأل جبريل عنهم فقال :هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم
ورأى أيضا. أقواما تقطع ألسنتهم وشفاههم بمقاريض من نار قال له جبريل عليه السلام هؤلاء خطباء أمتك من أهل الدنيا كانوا يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم وهم يتلون الكتاب أفلا تعقلون.
ثم تسائلت د.قلاوون:
أين هؤلاء الخطباء الذين يقفون على المنابر؟ ألم تمر معهم في هذه الرحلة أحوال هؤلاء؟ والله للأسف ان منهم كثيرون في هذه الأمة، إن عادوا إلى رحلة الإسراء والمعراج تمر معهم هذه النقطة المهمة خطباء من أهل الدنيا يأمرون الناس بالخير لكنهم لايأمرو أنفسهم وهم يتلون الكتاب.
في رحلة الإسراء رأى النبي(ص) شجرة الزقوم التي وصفها الله بقوله :والشجرة الملعونة في القرأن إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم طلعها كأنها رؤوس الشياطين ورأى مالكا خازنا النار ورأى المرأة المؤمنة التي تحدثنا عنها التي كانت تمشط شعر ابنة فرعون ورفضت أن تكفر بالله فأحرقها فرعون بالنار ورأى الدجال على صورته أجعد الشعر أعور العين عظيم الجثة أحمر البشرة مكتوب بين عينيه كافر.
ان رحلة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى رحلة مختارة من اللطيف الخبير تربط بين عقائد التوحيد الكبرى من لدن اسماعيل وابراهيم عليهما السلام،وكأنما أريد بهذه الرحلة العجيبة إعلان وراثة النبي الأخيرة لمقدسات الرسل قبله وارتباط رسالته بها جميعا،رحلة ترمز الى توحيد الأمة،وبالأقصى بالذات لانه موطن الأنبياء،ان اقتصار البركة على بيت المقدس وأكنافه،والبركة نماء الخير والفضل في الدنيا والآخرة للمصلين فيه.

مكتب الإعلام والنشر في جامعة الأمم العربية

حرمون

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

مجلة حرمون العدد0