مجلة وموقع إعلامي شامل
حرمون

مرتضى ترأس اجتماعا لمصنعي الحليب واستقبل غازي يحيى

36

تابع وزير الزراعة عباس مرتضى ملف انتاج الحليب ومشتقاته، وترأس اجتماعا مع المجلس اللبناني لمصنعي الحليب ومشتقاته، في حضور المعنيين عن قطاع الحليب في الوزارة، تم خلاله دراسة واقع القطاع وعرض المعوقات والمشاكل وتبادل الآراء لتوفير الحلول لها، في ظل الظروف المعيشية الصعبة والشح في العملات الاجنبية حيث يعتمد مربو الابقار على الدولار في شراء الاعلاف والادوية والابقار، كما أن المصانع تشتري المستلزمات والمعدات بالعملات الاجنبية فيما سعر الحليب اقل من سعره الافتراضي في السوق.

واكد مرتضى دعمه للمجلس وللمربين ووقوفه الى جانبهم، واشار “الى ان قطاع الحليب الطازج ومشتقاته من القطاعات التي يمكن البناء عليها وتطويرها”، مشددا “على الا غنى عن التعاون بين اصحاب المصانع والمربين لتوفير المنتج النهائي للمستهلك بالسعر الانسب والنوعيةالافضل”.

كما تم الاتفاق على “ان يتم اعتماد تسعير استلام الحليب من المربين بشكل دوري بما يتناسب مع سعر تحرك سعر صرف الدولار، على ان يبدأ ذلك انطلاقا من الاسبوع المقبل مع مفعول رجعي يشمل الاسبوع الحالي، بشكل يرضي المربين واصاحب المصانع، دون ان يكون له تأثير سلبي على المستهلك لناحية النوعية والاسعار”.

من جهة ثانية، استقبل وزير الزراعة المدير الاقليمي لمنظمة الصحة الحيوانية OIE غازي يحيى. وتم عرض لمواضيع تتعلق بمشاريع التعاون في مجال الصحة الحيوانية والحجر البيطري. وأكد مرتضى “التعاون في تطوير القدرات للكوادر البيطرية وتأهيلها بشكل مستمر مما يعزز من تحسين الخدمات المتخصصة بالصحة الحيوانية، بالاضافة الى تطوير الثروة الحيوانية باعتبارها من القطاعات الاقتصادية الواعدة التي تساهم في توفير الأمن الغذائي والتنمية الريفية”.

كذلك بحث الوزير مرتضى مع ممثل منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (الفاو) موريس سعادة في اعمال مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى (NERC) المقرر عقده بين الثاني من آذار والرابع منه في مسقط – سلطنة عمان، كما تطرق البحث في مشاريع التعاون الزراعي المشتركة.
ع ش

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

مجلة حرمون العدد0